معالجة تدفقات المسافرين.. المكتب الوطني للمطارات يقدم حصيلة مقاربة “Lean Six Sigma”

استعرض المكتب الوطني للمطارات، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، حصيلة 10 أشهر المتعلقة بتطبيق مقاربة (Lean Six Sigma LSS) على مستوى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، والتي من المرتقب تعميمها على مختلف المطارات الرئيسية المتواجدة بالمملكة.

وخلال لقاء نظم للمناسبة، وترأسه محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، وحبيبة لقلالش، المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات، قدم الشركاء المطاريين مقاربة “LSS” التي تم إطلاقها في مارس 2022، والمطبقة بمنطقة الوصول الدولية لمطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

وسمحت هذه المقاربة، التي جاءت في إطار المخطط الاستراتيجي الجديد للمكتب الوطني للمطارات”Envol 2025″، بعد عشرة أشهر من تطبيقها، من تقليل أوقات انتظار الركاب وتعزيز عمليات السلامة وتحسين إنتاجية الموظفين.

وبفضل هذه المنهجية، تم تسجيل تحسن ملحوظ خلال سنة 2022 مقارنة بسنة 2019 كسنة مرجعية، بشأن معدل احترام أوقات تسليم الأمتعة بالنسبة لمسافري الرحلات الدولية وفي المدة الزمنية التي يقضيها المسافرون أثناء مرورهم بنقط المراقبة الأمنية (PAF) عند الوصول.

وبشكل ملموس، مكنت هذه المقاربة من تقليص متوسط وقت الانتظار قبل الوصول إلى مكاتب ختم الجوازات على مستوى منطقة الوصول من 21 دقيقة إلى 10 دقائق ( ناقص 53 في المائة) وكذا متوسط التغير لهذه المدة بنسبة 40 في المائة خصوصا خلال فترة الذروة.

أما بالنسبة لعملية تسليم الأمتعة، فقد مكنت مقاربة “LSS”من تقليص مدتها الزمنية بنسبة 25 في المائة، لينخفض متوسط وقت تسليم الأمتعة خلال فترات الذروة من 40 دقيقة إلى 30 دقيقة.

وسيتم تحسين هذا الأداء بشكل أكبر ابتداء من منتصف شهر فبراير الجاري بعد تشغيل الأبسط الثلاث الجديدة المتعلقة بتسليم الأمتعة التي تم وضعها مؤخرا.

وبشكل عام، مكنت هذه المقاربة من تقليص مدة مسار المسافرين عبر الرحلات الدولية عند الوصول بنسبة 30 في المائة مقارنة بالأداء المسجل خلال سنة 2019.

وشكل هذا اللقاء أيضا فرصة لتقديم البرمجة الزمنية لتعميم مقاربة “LSS”على المطارات الرئيسية، حيث سيتم تعميم هذه التجربة خلال سنة 2023 على مطارات مراكش – المنارة وفاس – سايس ووجدة – أنجاد.

وابتداء من سنة 2024، سيتم تعميم هذه المقاربة على مطارات أكادير-المسيرة وطنجة-ابن بطوطة والرباط-سلا، تحت إشراف مسؤولين خضعوا لدورة تدريبية معتمدة “Lean Six Sigma Green Belt”.

والجدير بالذكر أن المكتب الوطني للمطارات وضع، في إطار مخططه الاستراتيجي”Envol 2025″ ، التميز التشغيلي كأولوية استراتيجية تهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة في مطارات المملكة بشكل تظل فيه واجهة مشرفة للبلاد وعامل جذب للسياح والمستثمرين.

وعرف هذا اللقاء مشاركة مختلف الشركاء المطاريين المعنيين بهذه المقاربة، بمن فيهم ممثلو المديرية العامة للأمن الوطني، والدرك الملكي، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، ووزارة الصحة، وشركات الطيران.

Exit mobile version