احتل المغرب المرتبة الرابعة أفريقيا، والمرتبة 50 على مستوى العالم، كأكثر الدول جاذبية تجاريا، وذلك وفق تصنيف نشرته شركة الاستشارات الإسبانية “بلوم”.
واحتلت المملكة المرتبة الرابعة في أفريقيا بعد كل من بعد نيجيريا (الأولى أفريقيا و36 عالميا)، ثم جنوب أفريقيا (39 عالميا) وغانا (48).
ومباشرة بعد مصر، التي احتلت الرتبة الخامسة، جاءت إثيوبيا ثم كينيا وتنزانيا وأوغندا، وتونس في المرتبة العاشرة.
وفي شمال أفريقيا، تحتل ليبيا المرتبة الأخيرة (34 في إفريقيا و 146 على مستوى العالم)، بينما تستمر الجزائر في التراجع في التصنيف العالمي والقاري، لتحتل المرتبة 17 في إفريقيا و 109 على مستوى العالم، بعد أن خسرت 7 مراكز مقارنة بالترتيب السابق.
وعلى المستوى العالمي، تتصدر المملكة المتحدة التصنيف متبوعة بالولايات المتحدة والهند وفرنسا وألمانيا، ثم البرازيل والصين وأستراليا وسنغافورة وكندا.
وترى شركة الاستشارات “بلوم” أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي لم يؤثر عليها، بعد أن توجت بالترتيب الذي تصدرته الولايات المتحدة كثيرا في السنوات الأخيرة.
وتعتقد شركة بلوم للاستشارات أن الصين ستستمر في المعاناة من أزمة كوفيد -19 من حيث الجاذبية التجارية والاستثمارية، حيث تراجعت الدولة الآسيوية العملاقة بأربع مراتب، وجرت معها هونج كونج، حتى لو كانت لا تزال تعتبر من أكثر الأسواق جاذبية في العالم.
يذكر أنه، منذ عام 2003، تنشر Bloom Consulting تصنيفين اثنين: إحداهما تتعلق بالسياحة بينما تتعلق الثانية بالتجارة.