من 27 وإلى غاية 29 ماي، انعقد بشنغهاي الصينية، أكبر معرض مهني حصري للسوق الصيني للأسفار والرحلات. ولأول مرة، يشارك المكتب الوطني المغربي للسياحة مرفوقا بوفد هام يضم عدة فاعلين سياحيين مغاربة لتمتيل المغرب بكل رقي و عزم. ويتلخص الهدف المتوخى من هذه المشاركة في السعي إلى استقطاب أكبر عدد من السياح الصينيين الوافدين على وجهة المغرب.
من 27 إلى 29 ماي الجاري، شهد المعرض التجاري الدولي الصيني مشاركة أزيد من 800 عارض قادمين من أزيد من 80 بلدا. نظمت نسخة هذه السنة تحت شعار “تحقيق الازدهار في ظل التحول، وبلوغ قمم جديدة. معا”، حيث يعكس بذلك أهمة القدرة على التأقلم والابتكار بصناعة الأسفار، ناهيك عن المؤهلات القوية التي لم يتم استغلالها والاستفادة منها لحد الآن بالسوق السياحي الصيني.
وقد استوعب المكتب الوطني المغربي للسياحة ومهنيو السياحة ذلك، وسارعوا للترويج لعلامتهم بهذا المعرض، إلى جانب حوالي إثنى عشر بلدا، وفي أول حضور لهم هناك. فخلال ثلاثة أيام، تحول المغرب إلى نقطة جذب واسترعى اهتمام غالبية المشاركين بهذا الملتقى العالمي.
كما اغتنم المكتب الوطني المغربي للسياحة فرصة انعقاد هذا المعرض ليجدد الشراكات التي تربطه بشركائه الرئيسيين، وعلى رأسهم العملاق الصيني للأسفار والرحلات CTrip، والشراكة التي تربطه بكبار منظمي الرحلات والأسفار بجهة كوانكزهو وشينزين، وهما: JZL و Nice Tour.
ويجري حاليا التفاوض بشأن عقد العديد من الشراكات الأخرى مع كبار منظمي الأسفار والرحلات بجهة بكين، ومنهم على وجه الخصوص CYTS، CTG و HCG…
وبفضل دعم ومساندة المكتب الوطني المغربي للسياحة، باشر الفاعلون السياحيون المغاربة، وأرباب وكالات الأسفار وأرباب الفنادق، مشاورات واتصالات مع نظرائهم الصينيين، في أفق وضع أسس تعاون تجاري مثمر ومربح لكافة الأطراف.
هذا، ويشهد السوق الصيني نموا مبهرا كما يقترح آفاقا تنموية واعدة وخارجة عن المألوف. وهو يعتبر بذلك مصدرا مهما بالنسبة للمكتب الوطني المغربي للسياحة لاستقطاب منقبي الأسفار الصينيين وتحفيزهم على مواكبة إستراتيجيته “Light in Action” الرامية إلى ضخ نفس جديد بالقطاع السياحي المغربي. كما يهدف المكتب من خلال ذلك، وعلى المدى البعيد، إلى استقبال حوالي 500.000 سائح صيني سنويا. ويكتسي هذا الصنف من الزبناء أهمية بالغة لكون كل سائح صيني ينفق في المعدل حوالي مرتين أكثر مما ينفقه السائح الأمريكي خارج بلده.
ويجري التفكير حاليا لتنظيم حملات ترويجية، وتسويقية وجولات تكوينية للمهنيين، تدخل ضمن برنامج المكتب الوطني المغربي للسياحة لجذب اهتمام السياح الصينين وتحفيزهم لزيارة المغرب.
وللتذكير، فساكنة دولة الصين تناهز 1,4 مليار نسمة، 150 مليون منهم يجوبون مختلف بقاع العالم سنويا، وهي أول دولة في العالم من حيث السياح، وتشكل سوقا بمؤهلات جد مرتفعة بالنسبة للسياحة المغربية، لتصبح بالتالي ضمن الأسواق المستهدفة أكثر بإستراتيجية “Light in Action” التي يتبناها المكتب الوطني المغربي للسياحة.