الأخبارالمغربمال و أعمال

جيه تي آي اليابانية تبدأ بناء أول مصنع أخضر في شمال وغرب إفريقيا بالمغرب

أعلنت اليابانية الدولية للتبغ (JTI) انطلاق الأشغال لبناء مصنعها الجديد بالمنطقة الصناعية بارك تطوان التابع للمنصة الصناعية طنجة المتوسط. ويشكل هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 931.2 مليون درهم (حوالي 92 مليون دولار)، بداية مرحلة أساسية في تنمية الشركة اليابانية الدولية للتبغ (JTI) بالمغرب وإفريقيا.

ويأتي اختيار المغرب لإيواء هذه الوحدة الإنتاجية الجديدة اعتبارا لموقعه الاستراتيجي كمركز إقليمي، إضافة إلى توفره على بنياته التحتية من الطراز العالمي والتزامه في مجال التنمية المستدامة، خصوصا منها الطاقات المتجددة. كما لعبت المبادرات الملكية المستمرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرامية إلى تحسين مناخ الأعمال بالمغرب، دورا رئيسيا في اتخاذ الشركة اليابانية الدولية للتبغ لقرار الاستثمار في المملكة. ويندرج هذا المشروع، الذي حاز على موافقة اللجنة الوطنية للاستثمارات في يناير 2024، في إطار الميثاق الجديد للاستثمار لسنة 2023  وسياسة استبدال الواردات ضمن مبادرة تشجيع علامة “صنع في المغرب” المعتمدة منذ 2020. وخلقت هذه المبادرات بيئة ملائمة للاستثمار الأجنبي والتنمية الصناعية.

سيتم تجهيز المصنع الجديد، الموجود في المنطقة الصناعية بارك تطوان، الذي ستنطلق أشغال بنائه في غشت 2024، بالتكنولوجيات الأكثر تطورا والتي ستجعل منه مصنعا أخضرا نموذجيا. عند تشغيل كامل قدراته، سيُحدث هذا المصنع 170 فرصة عمل مباشر وعشرات فرص العمل غير المباشر، سواء على الموقع الإنتاجي أوخارجه على مستوى الجهة. وحُدد كهدف للمشروع تشغيل 30 % من النساء، انسجاما مع سياسة الشركة في مجال الموارد البشرية والمسؤولية الاجتماعية والبيئية للمقاولة التي جعلت من الإدماج والتمكين الاقتصادي للنساء إحدى دعاماتها الرئيسية.

وتم تصميم القدرة الإنتاجية السنوية للمصنع بهدف تلبية احتياجات السوق الداخلية. ويمكن تمديدها لتستجيب للفرص التي تتيحها إمكانيات التصدير. وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يضطلع بدور المركز الإقليمي لعمليات الشركة اليابانية الدولية للتبغ على صعيد منطقة شمال وغرب إفريقيا، وتخدم الفرق الموجودة في الدار البيضاء أكثر من 12 سوقا إفريقية.

للتذكير، تضم محفظة العلامات الرئيسية للشركة اليابانية الدولية للتبغ Camel و Winston، وتمثل حصة منتجاتها حوالي ثلث السوق المغربية*.

وحضر حفل انطلاق الأشغال، الذي جرى يوم 19 يوليو السيد جلال بنحيون، المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وعدد من الشخصيات من بينهم ممثلو السلطات والأطراف المعنية الرسميين والمؤسساتيين.

وفي تصريح أدلى به بهذه المناسبة، قال خوسي لويس أمادور، المدير العام  للشركة اليابانية الدولية للتبغ في منطقة شمال وغرب إفريقيا : « يعد هذا المصنع الجديد شاهدا على التزامنا الراسخ إزاء التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب. وقد حظي المشروع بمواكبة مثالية من قبل السلطات، سواء على المستوى المحلي أو المركزي، والتي كانت في مستوى السمعة التي يتمتع بها المغرب من حيث جودة مناخ الأعمال. وشكل حفل انطلاق الأشغال لحظة تاريخية بارزة، دشنت مرحلة جديدة  للشركة اليابانية الدولية للتبغ في منطقة شمال وغرب إفريقيا ».

الالتزام بالتنمية المستدامة

تم تزويد المصنع الجديد بتكنولوجيات مبتكرة ومقتصدة للطاقة، تماشيا مع المعايير الصارمة المعتمدة من قبل اليابانية الدولية للتبغ والأهداف العامة للمجموعة اليابانية للتبغ في مجال التنمية المستدامة. ومن بين المبادرات الرئيسية في هذا المجال، سيستوفي المصنع 40 % على الأقل من احتياجاته الطاقية من الطاقة الشمسية مع طموح بلوغ الحياد الكربوني مع حلول 2030.

باعتبارها فاعلا عالميا، تمتلك الشركة اليابانية الدولية للتبغ 8 مراكز للبحث والتنمية و36 وحدة إنتاجية عبر العالم.  وتندرج المجموعة اليابان للتبغ في إطار مؤشر داو جونس للاستدامة بمنطقة آسيا المحيد الهادي وكذلك في القائمة ألف لمشروع الكشف عن الكربون ( CDP ). الشيء الذي يعكس التزام الشركة اليابانية الدولية للتبغ بتقليص وقعها البيئي وتحسين نجاعة عملياتها.

المساهمة الاجتماعية والمجتمعية

تنخرق الشركة اليابانية الدولية للتبغ بقوة في التنمية المستدامة للمجتمعات المحلية. في هذا الصدد، تم إطلاق مشروع  آبار في إطار المشروع الاستثماري المجتمعي WASH، الرامي إلى تمكين 100 قرية في المغرب من الولوج إلى الماء خلال العامين المقبلين. وتم في هذا الإطار حفر عدة أبيار بمنطقة طنجة – تطوان – الحسيمة، بشراكة مع جمعية البركة أنجلز.

كما يشكل موضوع تحسين قابلية الشباب للتشغيل إحدى الانشغالات الأساسية لليابان الدولية للتبغ من خلال برنامج إدماج الشباب حاملي الشهادات عبر دورات تدريبية من ستة أشهر.

وختاما، تشجع الشركة على التمكين الاقتصادي للنساء من خلال العديد من المبادرات من قبيل توفير المنح الدراسية لفائدة الشابات اليتيمات بشراكة مع مؤسسة جدارة، إضافة إلى دعم إطلاق أنشطة مدرة للدخل من قبل النساء في وضعية الحاجة، وهو مشروع في طور التطوير. وتندرج هاتين المبادرتين الأخيرتين في إطار مبادرة شاملة تهدف إلى خلق فرص اقتصادية واجتماعية للمجتمعات المحلية التي توجد فيها المواقع الإنتاجية للشركة.

آجال المشروع

سيتم بناء المصنع الجديد على أرضية مساحتها 4.7 هكتار في تطوان بارك، مع مساحة مبنية تصل إلى 18000 متر مربع. وسيتم اعتماد تدابير للنجاعة الطاقية على مستوى المبنى، على غرار استعمال الإضاءة بتقنية LED وأنظمة التدبير الأوتوماتيكي للإضاءة والتهوية والتدفئة. كما سيتم كذلك إحداث نظام لتجميع مياه الأمطار وتدوير الماء بغرض الاستجابة إلى احتياجات المصنع من المياه الموجهة للاستعمالات الأخرى غير الشرب.

وقال روبير نونسكي، مدير المصنع : « نحن سعداء بإطلاق المصنع الأخضر بالمغرب. وهو مشروع يعكس رؤيتنا الرامية إلى إدماج  الممارسات المستدامة في جميع عملياتنا والمساهمة الإيجابية لصالح المجتمعات المحلية ».

يمثل هذا المشروع تقدما مهما بالنسبة لليابانية الدولية للتبغ، والذي سيعزز مكانتها كرائد لصناعة التبغ بالمغرب وإفريقيا. فمن خلال الاستثمار في بنيات تحتية عصرية ومستدامة، أكدت الشركة اليابانية الدولية للتبغ التزامها البعيد المدى اتجاه النمو المسؤول ورفاهية  المجتمعات المحلية.

تعبر الشركة اليابانية الدولية للتبغ عن امتنانها لجميع الأطراف المعنية المشاركة في هذا المشروع الطموح. بفضل المواكبة من البداية والنهاية للمشروع من قبل الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، والمركز الجهوي للاستثمار لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة والفاعلين المحليين، تمكنت اليابانية الدولية للتبغ من الاستفادة من دعم متواصل من مرحلة الاستكشاف إلى غاية الحصول على جميع التراخيص الإدارية الضرورية، والتي سلمت في أقصر الآجال. ومن شأن هذا الدعم المثالي أن تسهيل الإنجاز والتشغيل السريع لهذا المشروع الضخم..

زر الذهاب إلى الأعلى