الأخبارالمغربمال و أعمال

مجموعة ستيلانتيس تستحوذ على شركة سوبريام

أكملت مجموعة ستيلانتيس عملية الاستحواذ على شركة سوبريام التابعة لمجموعة المدى. وستتم عملية الشراء على مرحلتين: المرحلة الأولى هي السيطرة الفورية على الشركة من قبل ستيلانتيس، والمرحلة الثانية هي الاستحواذ الكامل على جميع أسهم رأس مال سوبريام في بداية عام 2025.

بموجب هذه الصفقة، أصبحت ستيلانتيس المستورد والموزع الحصري في المغرب لعلامات “بيجو” و”سيتروين” و”دي إس أوطوموبيل”، بالإضافة إلى العلامات التجارية الأخرى للمجموعة (فيات، أبارث، جيب، ألفا روميو). سيتم تسويق هذه العلامات التجارية من خلال شبكة التوزيع الخاصة بستيلانتيس.

تعد هذه الصفقة فصلاً جديدًا في تعزيز عمليات ستيلانتيس في المغرب، والتي بدأت في عام 2015 في إطار شراكة استراتيجية مع الحكومة المغربية.

وأصبحت ستيلانتيس المغرب تتوفر على شبكة تجارية واسعة؛ من خلال إقامتها لأول مركز تقني إفريقي في الدار البيضاء (ATC) والذي تم تخصيصه لتطوير التكنولوجيات الرئيسية وحلول التنقل المستقبلية؛ إضافة إلى النمو المتواصل لمصنع ستيلانتيس في القنيطرة، الذي ستتم مضاعفة قدراته الإنتاجية لتبلغ 400.000 سيارة في أفق 2027.

وقال سمير شرفان، مدير عمليات ستيلانتيس الشرق الأوسط وإفريقيا: « من خلال إبرام الصفقة، عززت ستيلانتيس التزامها بتنمية صناعة السيارات بالمغرب. واليوم، أصبح مصنعنا في القنيطرة يُعَدُّ من بين أفضل مواقع ستيلانتيس الصناعية، ويساهم بقوة وفعالية في تحقيق الطموحات الإقليمية للمجموعة الرامية إلى بلوغ طاقة إنتاجية تناهز1 مليون سيارة في السنة في أفق 2030، مع نسبة تحقيق نسبة اندماج محلية تفوق 90 % ».

وأضاف : « أما فيما يتعلق بأهدافنا التجارية، فنحن نطمح إلى تجاوز حصة 22 % في سوقنا الإقليمي مع حلول عام 2030، وذلك في انسجام تام مع الأهداف الاستراتيجية لمخطط “الجرأة على التقدم 2030” (Dare Forward 2030) . فمن خلال تعزيز الاندماج العمودي لأنشطتنا في مجال الاستيراد والتوزيع، خصوصا في سوق يكتسي أهمية رئيسية بالنسبة لنا، نكون قد حققنا تقدما ملموسا في اتجاه تحقيق هذا الهدف ».

وقال إيف بييرو دو غاشون، مدير عام ستيلانتيس المغرب، في تصريح بالمناسبة : « من خلال تتويج قدراتنا التجارية وتوطيد التآزرات بين مختلف مهننا، نلتزم بتقديم تجربة زبون موحدة مطابقة لمعايير الجودة الصارمة التي تعتمدها ستيلانتيس، والتي تتماشى مع مقاربتنا المرتكزة حول الزبون (Customer Centricity) ».

وأكد : « زيادة على ذلك، سنوفر لزبنائنا إمكانية الولوج إلى خيارات واسعة من السيارات وسيستفيدون من حلول تنقل مبتكرة على الدوام. فنحن، أكثر من أي وقت مضى، نلتزم بتوفير تنقل أنظف، آمن ومتاح للجميع».

وختم تصريحه بالقول : « أود في النهاية أن أعبر عن خالص امتناني لشركة سوبريام وفريقها الإداري على أزيد من 90 سنة من الشراكة الاستثنائية التي تجمعنا. لقد تمكننا معا من اجتياز العديد من المراحل ورفعنا العديد من التحديات، مع بقائنا مخلصين لالتزامنا اتجاه التميز والابتكار. أشكر سوبريام على ثقتها وتعاونها المستمر ووفائها، التي كانت أساسية في تحقيق نجاحنا المشترك ».

ويذكر أنه تم تعيين سمير شرفان رئيسا لمجلس إدارة سوبريام وإيف بييرو دوغاشون مديرا عاما للشركة.

زر الذهاب إلى الأعلى