الأخبارالمغربمال و أعمال

المغرب الأول مغاربياً في الشفافية العقارية

احتل المغرب الرتبة الأولى على المستوى المغاربي والـ59 عالميا، وذلك ضمن مؤشر “الشفافية العقارية العالمي لسنة 2024″، الصادر عن شركة الاستثمارات والاستشارات العقارية“JLL”.

وحسب المصدر ذاته، جاءت السعودية في المركز الثاني ضمن قائمة المناطق التي شهدت أكبر التحسينات فيما يتعلق بالشفافية في القطاع العقاري خلال العامين الماضيين، متبوعة بإمارتي دبي وأبوظبي في الإمارات العربية المتحدة، ثم الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وأستراليا وكندا وكوريا الجنوبية.

وأما على المستوى العالمي، فتصدرت المملكة المتحدة القائمة التي ضمت 89 دولة، متبوعة بكل من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وكندا وهولندا ونيوزيلندا وإيرلندا والسويد وألمانيا التي وضعها المؤشر في خانة الدول “عالية الشفافية”، إذ  نجحت في جذب أكثر من 1,2 ترليون دولار أمريكي من الاستثمار العقاري خلال العامين الماضيين.

وللإشارة إلى أن مؤشر“الشفافية العقارية العالمي لسنة 2024″، وضع فنلندا وإسبانيا وإيطاليا وكوريا وإمارة دبي الإماراتية ضمن خانة المناطق “الشفافة”، ثم السعودية وتركيا ودولا أخرى ضمن خانة الدول “شبه الشفافية”، مشيرا إلى أن دول آسيا والمحيط الهادئ سجلت تحسنا على مستوى الشفافية العقارية بقيادة أسواق عقارية كبرى في المنطقة كسنغافورة واليابان.

زر الذهاب إلى الأعلى