الأخبارالمغربمال و أعمال

بنك “سي إف جي” يرفع ناتجه البنكي الصافي بنسبة 38 في المائة

بلغ الناتج البنكي الصافي لبنك CFG ما قيمته 424 مليون درهم برسم الأشهر الستة الأولى من سنة 2024، بزيادة نسبتها 38 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة.

وأوضح البنك، في بلاغ صادر على الموقع الإلكتروني للهيئة المغربية لسوق الرساميل، أن الناتج البنكي الصافي ذي الطابع المتكرر، والمكون من هامش الفائدة والعمولات، بلغ 362 مليون درهم، أي بزيادة قدرها 37 في المائة.

ووفقا للمصدر ذاته، ارتفع هامش الفائدة بنسبة 31 في المائة إلى 176 مليون درهم، بينما ارتفعت العمولات، التي تشمل العمولات البنكية وعمولات شركات تدبير الأصول، بنسبة 44 في المائة إلى 186 مليون درهم.

أما بالنسبة للناتج البنكي الصافي، ذي الطابع الأقل قابلية للتوقع (الوساطة في سوق البورصة، تداول السندات والأسهم، تمويل الشركات)، فقد بلغ 62 مليون درهم (زائد 81 في المئة)، بفضل سوق الأسهم الملائمة خلال النصف الأول من سنة 2024.

كما أفاد بنك CFG أن جاري القروض بلغ 14,2 مليار درهم عند متم يونيو الماضي، بارتفاع نسبته 45 في المائة على مدار عام، وهو ما يمثل إنتاجا صافيا قدره 4,4 مليار درهم، مدفوعة أساسا بقطاع “المقاولات”.

من جانبها، ارتفعت ودائع الزبناء بنسبة 20 في المائة على أساس سنوي، أي بتحصيل صاف ناهز 2,5 مليار درهم، لتبلغ متم يونيو 2024 ما مقداره 14,8 مليار درهم.

وتمثل الودائع دون فوائد في المتوسط 47 في المائة من إجمالي الودائع، وذلك على الرغم من النمو الكبير للقروض.

وفيما يتعلق بإجمالي نتيجة الاستغلال، فقد ارتفع بوتيرة أكبر من الناتج البنكي الصافي، وذلك إثر التحكم الجيد في النفقات التي سجلت ارتفاعا بنسبة 29 في المائة.

زر الذهاب إلى الأعلى