الأخبارالمغربمال و أعمال

بقيمة 3.4 مليار درهم.. عملاق صيني يظفر بأولى صفقات القطار فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش

ظفرت الشركة الصينية China Railway No.4 Engineering، المعروفة اختصارا بـCREC4 والتابعة لشركة السكك الحديدية العالمية CRRC، بصفقة تنفيذ المرحلة الأولى من الأشغال الهندسية المدنية لمشروع توسعة خط القطار الفائق السرعة، ما بين مدينتي القنيطرة ومراكش.

وحددت الشركة تكلفة مالية بقيمة 3,4 ملايير دولار، وهي أقل من التكلفة التي توقعها المكتب الوطني للسكك الحديدية، حيث تشمل المرحلة الأولى من المشروع، التي بدأت الشركة الصينية العمل عليها، تنفيذ الأعمال الترابية، بناء الهياكل الهندسية، ترميم شبكات الاتصالات، وتسييج المناطق المعنية، حسب وثيقة الإعلان عن نتيجة المناقصة المنشورة في البوابة الرسمية للصفقات العمومية.

وسبق شركة CREC4 أن وقعت عقودا لإنجاز 116 مشروعا عبر العالم، بما في ذلك مشاريع في الولايات المتحدة الأمريكية والهند ودول أمريكا اللاتينية.

CREC4 تفوقت على 7 شركات أخرى، حددت تكلفة أعلى من توقعات الـONCF التي بلغت 3,72 مليار درهم، ويتعلق الأمر بكل من GRPT SNCE-CAPEP-SEPROB و GTR، وSTAM وChina Railway 20 TH Bureau Group وGPRT NGE Contracting-Guintoli وChina Overseas Engineering Group وTGCC.

ويشمل المشروع أيضا أشغال تطوير المحطات وتطوير الخط التقليدي العابر من القنيطرة والرباط والدار البيضاء ومراكش، وإنشاء العديد من المنشآت من بينها قاعدة للصيانة بمدينة القنيطرة، وورشات أخرى لمراقبة وإصلاح مكوناته.

زر الذهاب إلى الأعلى