زيادة إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة في الوظيفة العمومية بالمغرب

أعلنت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، عن ارتفاع عدد الموظفين في وضعية إعاقة إلى 1250 موظفًا في القطاعات الحكومية سنة   2024، وذلك بفضل المباريات الموحدة التي تم تنظيمها منذ سنة 2018. وأشارت إلى تخصيص 7% من المناصب في القطاع العام لهذه الفئة، حيث تم تنظيم النسخة الخامسة من المباريات هذه السنة لتوفير 400 منصب شغل.

خلال ورشة عمل حول “مواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة الناجحين في المباراة الموحدة”، ذكرت حيار أن الهدف هو تسهيل إدماج هؤلاء الأشخاص في محيط عملهم، بالتعاون مع منظمة “إعاقة دولية”.

من جانبه، أكد ممثل رئاسة الحكومة، رشيد الكنوني، على أهمية الاندماج المهني لهذه الفئة، مشيرا إلى التحديات التي تواجههم، حيث تم إصدار إطار قانوني متماسك لحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، ويشمل قانون 97.13 المتعلق بالتشغيل. كما تم تعديل الإطار التنظيمي لمباريات التوظيف في المناصب العمومية لتسهيل ولوج الأشخاص حاملي الشهادات.

خلال الورشة، تم توقيع اتفاقيتين للشراكة بين وزارة التضامن ووزارة الصحة ومنظمة “إعاقة دولية” لدعم إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة في العمل. وأكد وزير الصحة، خالد أيت الطالب، على أهمية هذه الاتفاقيات لتوفير بيئة عمل شاملة.

تتواصل أشغال الورشة، التي تنظم تحت إشراف رئاسة الحكومة، ويتضمن برنامج هذا الحدث، تقديم عروض حول “مسار إدماج الموظف في وضعية إعاقة: الآفاق والعوائق” و”النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية: الواقع والآفاق” و”دعائم الاندماج المهني للأشخاص في وضعية إعاقة: الولوجيات الشاملة والترتيبات التيسيرية المعقولة”.

Exit mobile version