الأخبارالمغربمال و أعمال

بنك أفريقيا يقدم بطنجة برنامج Cap Hospitality لدعم السياحة في منطقة الشمال

قدم بنك أفريقيا، يوم امس الخميس بطنجة، برنامج “Cap Hospitality” المخصص لدعم الفاعلين في قطاع السياحة في منطقة الشمال بهدف تحديث منشآتهم الفندقية المصنفة. ويأتي هذا اللقاء كجزء من جولة وطنية تهدف إلى تقديم البرنامج في مختلف المدن السياحية بالمملكة، بعد انطلاقة الجولة في مراكش في 9 أكتوبر. يستهدف هذا البرنامج مواكبة المؤسسات الفندقية استعداداً لاستضافة فعاليات رياضية كبرى مثل كأس أفريقيا للأمم 2025 وكأس العالم 2030.

أوضح محمد النفيسي، المدير الجهوي لبنك أفريقيا في شمال المغرب، أن هذا اللقاء الذي تم تنظيمه بشراكة مع عدة جهات، من بينها الجمعية المغربية للهندسة السياحية وصندوق محمد السادس للاستثمار، يهدف إلى تعريف الفاعلين الفندقيين ببرنامج “Cap Hospitality”، والذي يمثل آلية تمويل جديدة تساعد على تحسين وتحديث البنية التحتية الفندقية.

يُقدَّم البرنامج في إطار استراتيجية شاملة لدعم الاستثمار المنتج في المغرب، حيث يوفر قروضاً قد تصل إلى 100 مليون درهم لتمويل مشاريع ترميم وتحديث المؤسسات الفندقية، وزيادة طاقتها الاستيعابية. التمويل يتم من خلال مزيج من تمويل بنكي ودين تابع، حيث يتم تخصيص ثلث التمويل لدين تابع، سلف Junior والثلثين المتبقيين لتمويل بنكي، سلف Senior.

إلى جانب ذلك، يمكن الجمع بين برنامج “Cap Hospitality” وبرامج تمويل أخرى مثل “Go SIYAHA” التابع لمؤسسة المغرب مقاولات، مما يوفر فرص تمويل إضافية لأصحاب المشاريع السياحية.

من المزايا الرئيسية التي يقدمها البرنامج لأصحاب الفنادق هي الشروط التمويلية التنافسية، مثل نسب الفائدة المميزة، فترات سداد مرنة، وعدم فرض رسوم على دراسة ملفات التمويل. كما يمكن تأجيل سداد القروض لفترات زمنية تصل إلى ضعف فترة تأجيل التمويل البنكي.

إضافة إلى ذلك، يتوفر تمويل سلف Senior على ضمان استثماري من “تمويلكم”، مما يعزز من أمان الاستثمار. وتلتزم الدولة بدفع الفوائد المتعلقة بالتمويل المشترك على أساس ربع سنوي طوال فترة القرض.

زر الذهاب إلى الأعلى