صحيفة “فاينانشيال تايمز”: مخاوف الأمريكيين من التضخم تلقي بظلالها على معنويات المستهلكين
ذكرت صحيفة (فاينانشيال تايمز) البريطانية، في عددها الصادر اليوم السبت، أن مخاوف الأمريكيين من ارتفاع معدلات التضخم في بلدهم ألقت بثقلها على معنويات المستهلكين، مما زاد من المخاوف بشأن السرعة التي سيتمكن بها الاقتصاد الأمريكي من التعافي من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.
وأفادت الصحيفة، وفقا لاستطلاعات رأي حديثة، أن استطلاع رأي جامعة ميشيغان لقياس آراء المستهلكين انخفض إلى 82,8 في المائة خلال ماي الجاري، مقابل 88,3 في المائة خلال أبريل، حيث تراجعت مواقف المستهلكين حول الظروف الحالية والمستقبلية.
وأوضحت الصحيفة، أن التراجع في معنويات المستهلكين الأمريكيين كان بمثابة مفاجأة، حيث كان من المتوقع أن يؤدي تسريع وتيرة التلقيح ضد كورونا وإعادة فتح الاقتصاد مرة أخرى وتوزيع حزم التحفيز الاقتصادي إلى تعزيز ثقة المستهلك الأمريكي.
وكان البنك الفيدرالي الأمريكي قد أكد في عدد من المناسبات من أن أي زيادة في التضخم ستكون مؤقتة، على الرغم من أن ارتفاع الأسعار يمثل تحديا لصانعي السياسة اللذين يواصلون دعم الاقتصاد بحوافز مالية ونقدية ضخمة.
وقد انخفضت المبيعات في متاجر الملابس والسلع الرياضية والهوايات والمكتبات ومنصات البيع عبر الإنترنت الشهر الماضي، رغم زيادة مشتريات السيارات وقطع غيار السيارات والإلكترونيات وارتفاع الإنفاق في المقاهي والمطاعم بنسبة 3 في المائة، مما أشار إلى تحول في الإنفاق من السلع إلى الخدمات.