قيمة الاستثمارات في قطاع الإشهار بالمغرب ترتفع إلى 7.202 ملايير درهم

ارتفعت قيمة الاستثمارات في قطاع الإشهار بالمغرب إلى 7.202 ملايير درهم، أي أزيد من 720 مليار سنتيم، خلال السنة الماضية، وفق معطيات صادرة عن “أمبرميوم”، المكتب المتخصص في تحليل قواعد البيانات.

وحل قطاع الاتصالات على رأس القطاعات الأكثر استثمارا في الاشهار من خلال تخصيصه 1.281 مليار درهم لهذا الغرض، منها 630 مليون درهم موجهة إلى الإعلانات المكشوفة في الشوارع، إذ قفز مبالغ استثمار هذا القطاع بزائد 31 مليون درهم مقارنة مع 2021.

وتتشارك “اتصالات المغرب” و”وانا كوربورايت” و”أورانج المغرب” القنوات الرئيسية للإشهار، خصوصا في التلفزيون والفضاءات العمومية المكشوفة.

وسجلت استثمارات الإدارة في الإشهار تراجعا مهما مقارنة مع فترة تفشي جائحة كورونا، إذ لانتقلت قيمتها من 1.581 مليار درهم إلبى 866 مليون درهم، وهو الأمر الذي يفسره حجم الإعلانات التي كانت مخصصة للوقاية من فيروس “كوفيد 19″، فيما ظلت الإدارة على رأس المستشهرين في التلفزيون بـ572 مليون درهم.

وحل قطاع الصناعات الغذائية في المرتبة الثالثة بين كبار المستشهرين بمجموع استثمارات تصل إلى 539 مليون درهم بزيادة نسبتها 13 % مقارنة مع 2021، متبوعا بالقطاع البنكي بـ458 مليون درهم، والتأمينات بـ380 مليون درهم.

Exit mobile version