ارتفاع صادرات المغرب من الأفوكادو بأزيد من 20 في المائة

سجلت الصادرات المغربية من فاكهة “الأفوكادو” خلال الموسم الحالي، ارتفاعا بأزيد من 20 في المائة.

وذكرت بوابة “فريس بلازا”، المتخصصة في صادرات وواردات الخضروات والفواكه، أن إسبانيا وعلى غرار عدد من الدول الأوروبية، بدأت تتوصل بالشحنات الأولى المليئة بالأفوكادو والقادمة من المغرب، وذلك مع بداية الموسم.

ونقلت البوابة عن مصدر الفاكهة المغربي والمدير التنفيذي لشركة DMB & Co، مهدي بن شقرون، قوله أن ثمار الأفوكادو جاهزة تقريبا للحصاد بعدما تصل إلى مستويات الدهون المناسبة، موردا أنه “من المقرر إجراء الحصاد الأول هذا الأسبوع”، حيث ستبدأ الحملة الشهر المقبل وحتى ماي 2024.

وبحسب بنشقرون، فإن نتائج إنتاج الأوفوكادو في المغرب، هذا الموسم “مرضية للغاية، وكل المؤشرات تؤكد أنه سيكون موسما جيدا واستثنائيا”، مشيرا إلى أن الظروف المناخية كانت ملائمة خلال الحصاد على الرغم من وجود بعض الخسائر بسبب الرياح الساخنة التي شهدتها البلاد في يوليوز، والتي لم تكن لها تداعيات سلبية كبيرة على نتيجة المحصول.

وأشارت بوابة “فريش بلازا” إلى أن المغرب في منافسة شرسة من العديد الدول في تصدير الأفوكادو، وعلى رأسها البيرو الحاضرة بفاكهتها في الأسواق الأوروبية بشكل كبير ويشكل تهديدا للمزارعين المغاربة، والمنتجين الذين “يرفضون البيع بالقسيمة، ويفضلون بيع الفاكهة بالكيلو، على غرار الموسم السابق”، كما يقول بنشقرون.

وأكد المصدر ذاته، أن الأسعار ستكون في حدود 3 أورو للكيلو الواحد في المتوسط، موردا أن الأفوكادو المغربية محل طلب كبير من إسبانيا وهولندا، مع تزامن نهاية الحملة البيروفية ومع بداية الحملة المغربية، وهو الأمر الذي سيفيد بوضوح السوق المغربي الذي شهد ارتفاع محصول هذا الموسم بنسبة 20 في المائة.

Exit mobile version