المغرب ينتظر تسلم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من شركة “شل” البريطانية

ينتظر المغرب تسلم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من شركة “شل” البريطانية، خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك في إطار عقد توريد مدته 12 سنة تم توقيعه العام الماضي، مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لاستيراد 500 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويًا.

وكشف موقع “إنرجي إنتلجنس” المتخصص في مجال الطاقة، أن ناقلة الغاز “Orion Bohemia” التي تم استئجارها من قبل شركة “شل” انطلقت من محطة في بيرو في 25 ماي الماضي باتجاه إسبانيا، ومن المقرر أن تفرغ شحنتها في محطتين: الأولى في محطة “قرطاجنة” بإسبانيا في 20 يونيو الجاري، ثم إلى محطة “هويلفا” لتفريغ الشحنة المتبقية في 25 يونيو 2024.

وسيتم نقل هذه الشحنة إلى المغرب، حسب المصدر ذاته، عبر خط الأنابيب المغربي – الأوروبي الذي يربط المغرب بإسبانيا، بعد تحويل الغاز المسال إلى حالته الغازية في المحطات الإسبانية المتخصصة.

ويتطلب استيراد أو تصدير الغاز الطبيعي المسال وجود محطات متخصصة لاستقبال الناقلات وتفريغ حمولتها، ومن ثم تحويل الغاز المسال مجددًا إلى حالته الغازية.
ويسعى المغرب إلى بناء محطات للغاز الطبيعي المسال في المغرب على المدى القريب والمتوسط والبعيد، لإنهاء ارتباطه بإسبانيا، التي تلقى منها 0.85 مليار متر مكعب من الغاز من إسبانيا، بحسب بيانات من شركة شبكة الغاز الإسبانية (Enagas).

Exit mobile version