احتل المغرب المركز الثالث كأكثر الدول الجاذبة للاستثمار في إفريقيا، وذلك في تصنيف العلامات التجارية القطرية لشركة “Bloom Consulting”،إذ تواصل المملكة ترسيخ مكانتها كواحدة من أبرز الوجهات التجارية في القارة الأفريقية.
ويعكس هذا التصنيف الأداء المتزايد للمملكة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة (FDI)، بالإضافة إلى جاذبيتها الرقمية، التي تم قياسها بناء على تحليل عمليات البحث عبر الإنترنت خلال الفترة من 2021 إلى 2023.
واعتمدت شركة “Bloom Consulting” على أداة مبتكرة لتتبع سلوك المستثمرين عبر الإنترنت، ما أكد استقرار الاستثمارات في المملكة وزيادة تأثيرها الرقمي، وذلك من خلال تحليل أكثر من 22 مليون مجموعة من الكلمات الرئيسية.
وحسب المصدر ذاته، يعود تحسن ترتيب المغرب، إلى زيادة تأثيره الرقمي وتعزيز حضوره على الشبكات الاجتماعية، إذ ساهمت الإصلاحات الاقتصادية والسياسية، إلى جانب الاستقرار السياسي والرؤية الاقتصادية الواضحة،
في تعزيز جاذبية بيئة الأعمال في المغرب، كما ساهمت مشاريع البنية التحتية الكبرى، مثل الطاقة المتجددة وقطاعات السيارات والزراعة، في إبراز المملكة كلاعب رئيسي على المستوى القاري في التجارة.
وأشار التقرير السنوي لشركة Bloom Consulting لعامي 2024 و 2025، إلى تحولات جوهرية في ترتيب الدول الأفريقية الأكثر جاذبية للاستثمار، مسجلا تصدر جنوب أفريقيا قائمة الدول الأكثر جذبًا للاستثمار الأجنبي المباشر، وذلك على الرغم من تراجع حضورها الرقمي.