إدارة الدفاع الوطني ومجموعة “تاتا” الهندية توقعان اتفاقية استثمار

تنفيذا للتعليمات السامية للملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، الرامية إلى تحديث وتقوية القدرات العملياتية للقوات المسلحة الملكية، والهادفة بالتالي إلى تعزيز الاستقلالية والسيادة الوطنيتين، خاصة في ما يتعلق بمعدات التنقل الدفاعية، وقعت إدارة الدفاع الوطني وشركة “تاتا أدفانسد سيستمز لميتد” (TASL)، التابعة للمجموعة الدولية (Tata Group)، شراكة استراتيجية تهدف إلى الإنتاج المحلي للمركبات القتالية البرية (WhAP 8×8) بمصنع (تاتا أدفانسد سيستمز –المغرب (TASM).

وحسب بلاغ لإدارة الدفاع الوطني، جرى توقيع هذه الاتفاقية من طرف الوزراء الذين يمثلون قطاعات الدفاع الوطني والداخلية والمالية والصناعة والاستثمار، بحضور ممثلين عن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، وهي تنص على تدابير وتحفيزات تمويلية، وضريبية وجمركية.

كما أشار البلاغ ذاته، إلى أن التوقيع على اتفاقية الاستثمار هاته، يأتي لتلبية الطلب المحلي وللتصدير نحو الأسواق الخارجية، ويدل على طموح المغرب وشركة “تاتا أدفانسد سيستمز لميتد” من أجل التطوير المشترك لروابط التعاون جنوب-جنوب، وإرساء قطب إقليمي لإنتاج معدات التنقل الدفاعية.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذا المشروع سينجز في أجل أقصاه 36 شهرا، بمعدل إدماج محلي للتشغيل يبلغ 35 بالمائة، ليصل عند استكماله إلى 50 بالمائة، الشيء الذي سيخلق 90 منصب شغل مباشر و 250 منصب شغل غير مباشر.

وخلص البلاغ إلى أنه بإمكان المستثمرين التطلع إلى آفاق واعدة، يعززها الطلب المتزايد على مركبات الدفاع وانخراط “تاتا أدفانسد سيستمز لميتد” في نموذج إنتاج مندمج، مسجلا أن هذه الاستراتيجية تستفيد من مؤهلات موارد محلية فعالة، وتوفر يدا عاملة مؤهلة.

Exit mobile version