في ظل مناخ اقتصادي متقلب، اختارت ريتال هولدينغ استراتيجية فعالة للتكيف والازدهار في السوق المغربية، من خلال التركيز على التنويع والتوسع الجغرافي.
يشهد العالم فترة من الاضطرابات الاقتصادية، تتسم بارتفاع الرسوم الجمركية، والتضخم المتسارع وارتفاع تكاليف المواد الخام. وفي ظل هذه التقلبات، يتحمل المغرب نصيباً كبيراً من هذه العوامل التي تؤثر بشدة على هوامش أرباح تجار التجزئة المحليين. تأثرت ريتال هولدينغ، الشركة المغربية الرائدة في قطاع التجزئة بالجملة، بهذه العوامل، لكنها تمكنت من تنويع أنشطتها، مركزة على قطاعات أكثر صموداً، خاصة تجارة التجزئة بالجملة، والأغذية، والقطاعات الناشئة مثل، الأشغال البسيطة (Bricolage)، والوجبات السريعة.
يسمح هذا التنويع لريتال هولدينغ بامتصاص الصدمات الاقتصادية، مع تلبية احتياجات المستهلكين المغاربة المتزايدة. في قطاع الأغذية، على سبيل المثال، تكيفت المجموعة عبر تبني استراتيجية متعددة التوجهات. من خلال تطوير العلامات التجارية المخفضة مثل “أتقداو” والمتاجر الأكثر فخامة، نجحت ريتال هولدينغ في الوصول إلى فئة واسعة من المستهلكين، مع الحفاظ على التوازن المالي.
أفريقيا جنوب الصحراء: أرض الفرص
استهدفت ريتال هولدينغ أفريقيا جنوب الصحراء كمنطقة رئيسية للتوسع. مع النمو الديموغرافي الديناميكي والتوسع الحضري السريع، توفر المنطقة فرصاً كبيرة في قطاع البيع بالتجزئة. فتحت المجموعة فرعاً لها في كوت ديفوار، حيث تمتلك 130 متجراً تحت اسم شركة التوزيع في كوت ديفوار (CDCI). هناك مجال كبير للتحسين، حيث لا يمثل التوزيع العصري سوى 2% من التجارة في كوت ديفوار، مقارنة بنسبة 18% في المغرب.
تخطط المجموعة لتعزيز وجودها في بلدان أخرى في المنطقة، حيث كان دعم المؤسسات المالية مثل مؤسسة التمويل الأفريقية حاسماً في هذه العملية، فقد ضخت مؤسسة التمويل الأفريقية 15 مليون دولار أمريكي في شركة CDCI لتسريع عملية تطوير الشركة، مما سيمكّن ريتال هولدينغ من مضاعفة نقاط البيع التابعة لها في المنطقة.
فرنسا: بوابة السوق الأوروبية
في فرنسا، دخلت ريتال هولدينغ في مشروع مشترك مع كارفور لتقديم وتطوير العلامة التجارية “أتقداو”. حقق المتجر الأول في ضواحي باريس نجاحاً كبيراً، مما يمثل بداية واعدة للتوسع، إذ تعتمد هذه الاستراتيجية على السياق الاقتصادي الصعب في أوروبا، الذي يدفع المستهلكين نحو عروض التخفيضات بسبب أزمة القدرة الشرائية.
نحو تنمية دولية طويلة الأمد
لا يقتصر التوسع الدولي لمجموعة ريتال هولدينغ على هاتين المنطقتين، بل تسعى لاستكشاف أسواق أخرى محتملة في أفريقيا وأوروبا، ولا تستبعد فتح فروع لها في مناطق أخرى من العالم.
التوازن بين التوسع والمسؤولية الاجتماعية
تظل ريتال هولدينغ ملتزمة بقيمها المرتبطة بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية، حيث تلتزم بالتنمية المستدامة، والإدماج الاجتماعي، وخلق فرص شغل محلية، والاستثمار في مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات في البلدان التي تعمل فيها.
شراكات استراتيجية واستثمارات
في 4 أكتوبر 2024، تم الإعلان عن شراكة استراتيجية بين شركة ريتال هولدينغ ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) وفيبار هولدينغ، وصندوق الإيداع والتنمية العقارية. تمتلك هذه الشركات مجتمعةً 21.5% من رأسمال ريتال هولدينغ، ويشمل هذا الاستثمار تمويلاً بأكثر من 9 مليارات فرنك أفريقي (حوالي 15 مليون دولار أمريكي) مخصص لدعم توسع شركة التوزيع في كوت ديفوار (CDCI)، وتهدف هذه المبادرات إلى توسيع شبكة التوزيع، وتحسين سلسلة الإمداد الغذائي في المنطقة، وخلق فرص شغل وتعزيز حصول المستهلكين على منتجات عالية الجودة.