الملك محمد السادس يعيد تعيين أحمد رضا الشامي سفيراً للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي

في خطوة دبلوماسية بارزة، أعاد الملك محمد السادس تعيين أحمد رضا الشامي سفيراً للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي خلال المجلس الوزاري الذي عُقد اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 بالقصر الملكي في الرباط.

يُعتبر أحمد رضا الشامي من الشخصيات البارزة في الساحة الوطنية، حيث شغل سابقاً منصب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. وقد تولى منصب سفير المملكة لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل من 2016 إلى 2019، ليعود الآن إلى هذا المنصب بعد غياب دام خمس سنوات.

الشامي حاصل على دبلوم مهندس في الفنون والصناعات من المدرسة المركزية بباريس سنة 1985، وماجستير في إدارة الأعمال من معهد إي أندرسون للدراسات العليا بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس سنة 1989.

كما تولى منصب وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة في حكومة عباس الفاسي من 2007 إلى 2011، وكان نائباً برلمانياً عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عن مدينة فاس في الفترة من 2011 إلى فبراير 2016.

وعمل الشامي بين عامي 2005 و2007 كمدير عام لمؤسسة مكلفة بالخدمات المركزية، حيث أشرف على مشاريع التنمية ومتابعة بعض فروع التأمين والتكنولوجيا الحديثة.

علاوة على ذلك، شغل عدة مناصب في شركة مايكروسوفت، بما في ذلك مسؤولية إدارة فرع الشركة في شمال وغرب إفريقيا وجنوب شرق آسيا.

Exit mobile version