يونس السكوري: 100 ألف مستفيد من برنامج التكوين بالتدرج المهني في الأفق

أعلن وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن الحكومة تخطط لزيادة عدد المستفيدين من برنامج التكوين بالتدرج المهني من 25 ألف إلى 100 ألف سنويًا.

وأوضح الوزير أن هذا الهدف يأتي في إطار خارطة الطريق الحكومية المتعلقة بالتشغيل، والتي وردت في مشروع قانون المالية لسنة 2025.

وأشار إلى أن هذا النمط من التكوين يستهدف بشكل أساسي الشباب الذين لا تتوفر لديهم الشروط اللازمة للالتحاق بالتكوين المهني التقليدي، بهدف منحهم الكفاءات الضرورية لمزاولة مهنة.

وأضاف السكوري أن المغرب يمتلك 57  مركزًا للتكوين بالتدرج المهني داخل المقاولات، حيث يتم تمويل هذه المقاولات لتقديم التكوين للمستفيدين وتوفير أجر مقابل العمل، وذلك من خلال عقد يتم إبرامه بين المتدرب وصاحب المقاولة.

وأكد الوزير أن هذا النوع من التكوين يحقق نتائج إيجابية في الإدماج المهني، حيث يستفيد عشرات الآلاف من الشباب من فرص التعاقد مع التعاونيات، التي تتيح لهم التكوين والعمل. وتسعى الحكومة إلى زيادة عدد المستفيدين في إطار هذا البرنامج.

كما أشار السكوري إلى خارطة الطريق المتعلقة بتطوير التكوين المهني وإنشاء مدن المهن والكفاءات في كل جهة، وهو المشروع الذي أشرف على تقديمه الملك محمد السادس في أبريل 2019.

وأوضح أن هذه الخطة تركز على تأهيل مؤسسات التكوين المهني وإنشاء جيل جديد من المؤسسات المتخصصة، مع ملاءمة التخصصات مع احتياجات سوق العمل.

وأضاف الوزير أن التكوين قد بدأ في ثماني مدن للمهن والكفاءات، التي تم تجهيزها بإمكانات كبيرة، وتبلغ طاقتها الاستيعابية35  ألف متدرب ومتدربة.

Exit mobile version