اختتمت في إفران النسخة الثانية من “الهاكاثون المصرفي”، في مبادرة مشتركة بين بنك CIH وجامعة الأخوين، من أجل تطوير حلول مبتكرة في مجال الخدمات المصرفية الرقمية. جمع هذا الحدث، الذي استمر لثلاثة أيام، 60 طالباً تحت إشراف 20 مرشداً متخصصا، لتطوير حلول مبتكرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة الزبائن المصرفية.
تكتسب هذه المبادرة أهمية خاصة في ظل استعدادات المغرب لاستضافة كأس العالم 2030، حيث تتماشى مع مخطط التحول الرقمي للمملكة. وتعكس الشراكة بين المؤسستين التزاماً بتطوير المهارات المهنية والشخصية للشباب المغربي وتأهيلهم لسوق العمل المتغير.
في تصريح له، أكد كريستوفر تايلور، نائب رئيس جامعة الأخوين للشؤون الأكاديمية، على المكانة المحورية لريادة الأعمال والابتكار في مستقبل المغرب. وكشف عن استراتيجية الجامعة لرفع معدل توظيف خريجيها إلى 90% في السنة القادمة، مستفيدة من شراكات استراتيجية تشمل تعاوناً مع عشر جامعات إفريقية، بدعم من مؤسسات عالمية مثل “ماستركارد” و”بيل جيتس”.
من جانبه، أشار إسماعيل بنمبارك، المسؤول عن تطوير الشراكات والفروع في بنك CIH، إلى حرص البنك على تجديد هذه التجربة، مؤكداً على أهمية الذكاء الاصطناعي والخدمات غير النقدية، خاصة في سياق التحضيرات لمونديال 2030. وشدد على التزام البنك بتقديم تدريب عملي للمشاركين يجمع بين الجانبين النظري والتطبيقي.
وأوضح نيكولاس كولتز، المدير التنفيذي لريادة الأعمال بجامعة الأخوين، أن الهاكاثون يوفر منصة مثالية لتعزيز الابتكار، وريادة الأعمال بين الطلبة. حيث يتيح لهم فرصة التعرف على مفاهيم مالية متقدمة مثل التقنية المالية “فينتيك”، والعمل ضمن فرق لتطوير حلول ذكية تعالج تحديات واقعية في القطاع المصرفي، تحت إشراف خبراء من كلا المؤسستين. وتتركز المشاريع على تطوير حلول تلبي احتياجات الزبائن وتوظف البيانات بشكل مبتكر لتخصيص الخدمات المصرفية.