مبادرة BMCI للتكنولوجيا الخضراء تختتم جولتها

أطلق البنك المغربي للتجارة والصناعة BMCI في يوليوز الماضي جولة تحمل شعار “الحملة الترويجية للتكنولوجيا الخضراء”، شملت أربعة من أكبر جهات المملكة.

الهدف من هذه المبادرة هو اختيار الشركات الناشئة الأكثر ابتكارًا في مجالات الاقتصاد الأزرق، والكربون المنخفض، والتكنولوجيا الزراعية، ونظمت بشراكة مع “تكنوبارك”، و”فرانش تيك” و”كلوستر سي إف سي آي إم”، وبرعاية من شركة “أرفال وإنجي”.

تم تلقي أزيد من 100 طلب، اختير منها حوالي خمسين طلباً لعرضها في الصويرة وفاس وطنجة والدار البيضاء. وقدمت الشركات الناشئة حلولاً ثورية في مجال التقنيات الخضراء والتنمية المستدامة. وفي كل مرحلة من مراحل الجولة الترويجية، تم اختيار متبار واحد للمرحلة النهائية، ليصل عدد المتأهلين إلى 4 متبارين في المرحلة نصف النهائية، إذ سيتم تحديدهم حسب الجدارة في التصفيات النهائية الكبرى التي ستقام في الدار البيضاء في يناير المقبل، للفوز بجائزة نقدية إجمالية يتم تقاسمها بين الفائزين الأربعة.

ومن بين المشاريع التي جذبت أكبر قدر من الاهتمام من لجنة التحكيم، كانت المشاريع الناشئة التي اقترحت إعادة التدوير الفلاحي، والصناعي- الفلاحي المستدام، وغسيل السيارات السريع، والبيئي والاقتصادي، وإعادة تدوير النفايات العضوية وتحويلها إلى أسمدة حيوية، والتحكم عن بعد في استهلاك الطاقة في المباني.

إضافة إلى الشركات الناشئة، جمعت الجولة الترويجية أكثر من 230 مشاركا، من بينها شخصيات بارزة مثل أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، الذي افتتح الجولة الترويجية للتكنولوجيا الخضراء في القطب التكنولوجي بالصويرة، بالإضافة إلى جامعات ومقاولات وشركاء مؤسساتيين، من بينهم “أوروميد”، والمركز الدولي للتكنولوجيا البيئية فاس-مكناس، ومراكش-آسفي، وطنجة-تطوان-الحسيمة، والمركز الدولي للتكنولوجيا البيئية في الصويرة، ونادي الدراجين ومركز الدراسات والأبحاث حول المناخ.

Exit mobile version