استراتيجية المغرب الرقمي 2030 : 240 مليون درهم لدعم الابتكار والمقاولات الناشئة
خلال كلمتها في افتتاح الدورة السادسة للقمة الرقمية الإفريقية، أعلنت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، عن تخصيص 240 مليون درهم، في إطار استراتيجية “المغرب الرقمي 2030″، لتعزيز الابتكار ودعم المقاولات الناشئة في المغرب.
وأوضحت مزور أن هذه الميزانية تهدف إلى تعزيز الطلب الوطني على الخدمات المبتكرة، من خلال إعطاء الأولوية للشراء من المقاولات الناشئة المحلية، وفتح الأبواب أمامها للاستعانة بمصادر خارجية، مما سيمكنها من تصدير حلولها إلى الأسواق الدولية.
وتشمل الاستراتيجية الرقمية الوطنية، دعم المقاولات الناشئة طوال مسارها، من خلال ضمان تمويل مستمر، ومواكبة خاصة وبنية تحتية داعمة. كما دعت الوزيرة إلى تعزيز الثقة في الشركات المحلية، التي تعتبر محركات أساسية للابتكار والنمو في المغرب.
تتميز القمة الرقمية الإفريقية السادسة، التي تمتد على مدى يومين، بكونها منصة لمناقشة التحول الرقمي في القارة، مع مشاركة خبراء يسعون لوضع استراتيجيات رقمنة مستقبلية لإفريقيا. وتم خلالها توقيع عدة اتفاقيات شراكة تهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات التكنولوجيا والابتكار.